الأقسام الإدارية

إدارة القبول والتسجيل

حجر الزاوية والمسؤولة عن تفاعل وتناغم مختلف العمليات الأساسية والتي تعتبر عماد سير العمل في الأكاديمية.

إن إدارة القبول والتسجيل هي الجهة المسؤولة عن مختلف العمليات في المنظومة الأكاديمية لمختلف الفئات والمجموعات الملتحقة في البرامج الأكاديمية التي تقدمها الأكاديمية الملكية للشرطة، علماً بأن عملية الإلتحاق تكون في الإدارات الرئيسية الثلاث التابعة للأكاديمية، وهي الكلية الملكية للشرطة، وكلية تدريب الضباط، ومعهد تدريب الشرطة حيث أن تنفيذ عملية الالتحاق في هذه الإدارات لايكون إلا وفق الأنظمة والمعايير الموضوعة لهذا الشأن.

الرؤية

تسعى إدارة القبول والتسجيل في الأكاديمية الملكية للشرطة، لأن تكون في مصاف مثيلاتها من المؤسسات الأكاديمية الكائنة في الدول الخليجية والعربية بشكلٍ خاص، وفي باقي دول العالم بشكلٍ عام، من حيث جودة وتميز ورقي ماتقدمه من خدمات أكاديمية لمختلف الفئات الملتحقة في جميع البرامج الأكاديمية.

الرسالة

للشرطة، بالوجه الذي يؤدي إلى تحقيق هدف الأكاديمية العام ألا وهو النهوض والوصول إلى مصاف أعرق وأفضل الأكاديميات والمعاهد الشرطية في العالم. ومن هذا المنطلق تسعى إدارة القبول والتسجيل إلى تسخير مختلف وسائل التقنية والتكنولوجيا الحديثة التي تسهم في أداء المهام الموكلة إليها وبالشكل الذي يضمن لها أن تكون عنصراً رئيساً وفاعلاً في تحقيق الهدف الرئيس للأكاديمية.

المهمة

بشأن قوات الأمن العام المعدل بالمرسوم بقانون رقم (٣٧) لسنة ٢٠٠٢ في شأن اختيار التلاميذ العسكريين وإعداد الملفات والأوراق المقدمة من التلاميذ لإجراء القيد، وتسجيل كافة الإجراءات المتخذة حياله إبان مدة دراستة في النواحي العلمية والعسكرية والرياضية والصحية والخلقية و الإنذارات والجزاءات التأديبية وغير ذلك من البيانات، كما تشمل عملية المراجعة والتدقيق التي تقوم بها إدارة القبول والتسجيل جميع الشروط الأخرى المتعلقة بالالتحاق في مختلف وجميع البرامج الأكاديمية التي تقدمها الأكاديمية الملكية للشرطة، فضلاً عن إلتزام إدارة القبول والتسجيل بالقيام بجميع العمليات الأكاديمية لمختلف الفئات الملتحقة بالأكاديمية طوال مدة دراستهم وتدريبهم فيها.

أهداف إدارة القبول والتسجيل

  1. تنفيذ سياسات الأكاديمية الملكية للشرطة والمستمدة من والمتوافقة مع سياسات وزارة الداخلية فيما يتعلق بعمليتي القبول والتسجيل.
  2. التكامل والتعاون مع مختلف إدارات وأفرع وأقسام الأكاديمية الملكية للشرطة من أجل تحقيق رؤى وتطلعات قيادة الأكاديمية بشكلٍ خاص، وقيادات وزارة الداخلية بشكلٍ عام.
  3. توثيق التعاون والاتصال مع مختلف إدارات وأقسام وزارة الداخلية بشكل خاص ومع الجهات الخارجيه ذات العلاقه بشكل عام.
  4. الاضطلاع بمسئوليات الإدارة بالشكل الذي يضمن تحقيق الهدف العام للأكاديمية الملكية للشرطة.
  5. تقديم أفضل وأرقى الخدمات الأكاديمية والإدارية لمختلف الفئات بجميع البرامج الأكاديمية، وكذلك لأعضاء الهيئتين التدريسية والتدريبية.
  6. الإسهام في تطوير مختلف الأنظمة واللوائح التي تدخل ضمن اختصاصات الإدارة بشكل عام، وخاصةً فيما يتعلق بأنظمة ولوائح إدارة القبول والتسجيل.
  7. إنشاء قاعدة بيانات إلكترونية شاملة لمختلف العمليات الأكاديمية والإدارية التي تندرج تحت اختصاصات إدارة القبول والتسجيل.
  8. ضمان أمن وسرية جميع البيانات والمعلومات الصادرة عن والواردة الى إدارة القبول والتسجيل.
  9. مواكبة كل مايستجد من وسائل تقنية وأنظمة حديثة تعنى بمختلف الأجراءات الأكاديمية والإدارية وإجراءات القبول والتسجيل.
  10. تدريب وتطوير كادرها البشري لانجاز واتمام مسئولياتهم على أكمل وجه.

إدارة الشئون الإدارية

واجبات إدارة الشئون الإدارية

  1. تأمين كافة المتطلبات الإدارية والخدمات للأكاديمية وما يتبع لها من إدارات.
  2. الإشراف العام على الشئون الإدارية والمراسلات وحفظ السجلات الخاصة بالأكاديمية.
  3. الإشراف على تأمين كافة الخدمات في الإدارة من حيث المواصلات والصيانة والمخازن.
  4. الإشراف والمتابعة لكل ما يتعلق بتأمين وسائل السلامة العامة وتوفير الأمن والحراسات لكافة مرافق الأكاديمية.
  5. إعداد التقارير والإحصائيات الخاصة بالأكاديمية.
  6. الإشراف على كافة أمور الموارد البشرية.
  7. العمل على إدامة وتحديث الملفات الشخصية لمرتب الأكاديمية من ضباط وأفراد والاحتفاظ بها.
  8. استلام الطلبات المقدمة من أفراد المرتب (حسب النظام) ورفعها للإدارات المعنية.لعمل على إدامة وتحديث الملفات الشخصية لمرتب الأكاديمية من ضباط وأفراد والاحتفاظ بها.
  9. القيام بكافة الأمور المالية المتعلقة بالأكاديمية.
  10. دراسة المتطلبات الخاصة بالجامعات والعمل على انجازها.
  11. إدامة السجلات الخاصة بكافة الأمور المالية.

فرع الإعلام والعلاقات العامة

يعتبر فرع الإعلام و العلاقات العامة من أهم فروع الأكاديمية فهو بمثابة عيون الأكاديمية و آذانها. و مهمته تتمثل بتقديم الأكاديمية لأصحاب الشأن و للعالم بأسره و عرض واقعها عليهم و عرض ما تمثله الأكاديمية و ما تقوم به و ما تطمح إليه. و فرع الإعلام و العلاقات العامة مسؤول عن تحسين صورة الأكاديمية و مصداقيتها على المستوى المحلي في المملكة و على المستوى الخارجي في العالم أجمع. و هذا الفرع مسؤول أيضا عن إصدار و نشر المطبوعات و المواد الإعلامية التي تحافظ على السمعة الطيبة للأكاديمية و تحسنها في المجتمع المحلي و المجتمع العالمي من خلال إقامة المؤتمرات و الندوات و المعارض الداخلية و الخارجية. و يرأس هذا الفرع حالياً الملازم أول عمر عيسى الذوادي.

الإشتراك في النشرة البريدية